فن إلقاء الأسئلة الصفية
( خمسون طريقة )
هذه بعض التوجيهات حول الأسئلة الصفية وكيفية استخدام المعلم لها مع طلبته عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها :
1 - أهمية إخلاص النية لله تعالى ، واستشعار الأمانة والمسؤولية ، واستحضار الأجر من الله تعالى ورعاية أبناء المسلمين .
2 - إنك تعلم طلبتك كيف يستمعون إليك جيدا إذا استمعت أنت إليهم جيدا .
3 - الاكتفاء بفقرة واحدة أو بسؤال واحد فقط للطالب ،على أن يكون السؤال قصيرا وواضحا ومحددا ومبسطا.
4 - تجنب الأسئلة المثيرة للطلاب .
5 - يذكر المعلم السؤال ثم ينتظر ثم يختار أحد الطلبة ليجيب ، بدلا من اختيار الطالب أولا ثم إلقاء السؤال .
6 - يعيد الإجابة الصحيحة رافعا صوته بحرارة وفاعلية وأحيانا يعيدها باقي الطلبة .
7 - يختار المعلم طالبا ضعيفا أو مشاغبا لإعادة الإجابة وإسماع زملائه ، فهذا يساعد في رفع مستوى الضعاف ، وتهدئة المشاغبين .
8 - لا يقوم المعلم بعقد مقارنة بين الممتازين والضعاف عند عدم إجابة الضعاف ، فهذه ليست وسيلة لرفع مستواهم ، بل هي وسيلة للتوبيخ ، كما أنها تسبب الحقد والكراهية بينهم ، وليتجنب اللوم الجماعي لكامل الفصل .
9 - في حالة سؤال أو إجابة غير مناسبة من أحد الطلبة فيكتفي المعلم بالتعديل بإجابة مناسبة دون توبيخ متحاشيا إعادة هذا السؤال غير المناسب حيث أن هذا التعديل يعتبر تنبيها مؤدبا غير مباشر .
10 - تركيز الأسئلة على غير المتفوقين ( الضعاف ، المشاغبين ، الصفوف الأخيرة ) مع إعطاء المتفوقين حقهم من الاهتمام ، ومن الجميل أن يناديهم بأسمائهم .
11- إن تعابير وجهه واليدين وباقي الجسم بالاستحسان أو الامتعاض مهمة .
( خمسون طريقة )
هذه بعض التوجيهات حول الأسئلة الصفية وكيفية استخدام المعلم لها مع طلبته عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها :
1 - أهمية إخلاص النية لله تعالى ، واستشعار الأمانة والمسؤولية ، واستحضار الأجر من الله تعالى ورعاية أبناء المسلمين .
2 - إنك تعلم طلبتك كيف يستمعون إليك جيدا إذا استمعت أنت إليهم جيدا .
3 - الاكتفاء بفقرة واحدة أو بسؤال واحد فقط للطالب ،على أن يكون السؤال قصيرا وواضحا ومحددا ومبسطا.
4 - تجنب الأسئلة المثيرة للطلاب .
5 - يذكر المعلم السؤال ثم ينتظر ثم يختار أحد الطلبة ليجيب ، بدلا من اختيار الطالب أولا ثم إلقاء السؤال .
6 - يعيد الإجابة الصحيحة رافعا صوته بحرارة وفاعلية وأحيانا يعيدها باقي الطلبة .
7 - يختار المعلم طالبا ضعيفا أو مشاغبا لإعادة الإجابة وإسماع زملائه ، فهذا يساعد في رفع مستوى الضعاف ، وتهدئة المشاغبين .
8 - لا يقوم المعلم بعقد مقارنة بين الممتازين والضعاف عند عدم إجابة الضعاف ، فهذه ليست وسيلة لرفع مستواهم ، بل هي وسيلة للتوبيخ ، كما أنها تسبب الحقد والكراهية بينهم ، وليتجنب اللوم الجماعي لكامل الفصل .
9 - في حالة سؤال أو إجابة غير مناسبة من أحد الطلبة فيكتفي المعلم بالتعديل بإجابة مناسبة دون توبيخ متحاشيا إعادة هذا السؤال غير المناسب حيث أن هذا التعديل يعتبر تنبيها مؤدبا غير مباشر .
10 - تركيز الأسئلة على غير المتفوقين ( الضعاف ، المشاغبين ، الصفوف الأخيرة ) مع إعطاء المتفوقين حقهم من الاهتمام ، ومن الجميل أن يناديهم بأسمائهم .
11- إن تعابير وجهه واليدين وباقي الجسم بالاستحسان أو الامتعاض مهمة .